ملاحظات عن الحياة الروسية يعرفها قدامى المقيمين

قياسي

موقع سبوتنيك عربي
1020770342

هناك 24 علامة تلاحظها أثناء إقامتك الطويلة في روسيايقيم الكثير من الأجانب في روسيا الاتحادية وأغلبهم يندمجون في المجتمع الروسي ويصبحو جزءا منه. نورد إليكم قائمة ببعض العادات والتقاليد الروسية التي قد تبدو غريبة بعض الشيء في الدول الأخرى.

  1.      تقوم بالتصفيق عند هبوط الطائرة بسلام على مدرج المطار. أصول هذه الممارسة غير معروفة، ولكن من الواضح أنها تمارس على متن الطائرات القادمة والمغادرة من روسيا.

2.      الأبواب المعدنية للشقق السكنية سميكة بشكل غريب وعليها قفلان على الأقل. ويبدو هذا أمرا عاديا. إنها للحماية ولكن للحماية من ماذا؟ لن تعرف. 3

.      لديهم مفاتيح طويلة بطول راحة اليد. لا تعرف لماذا أنت مضطر لحمل مفتاح بطول راحة اليد. ولكن في روسيا لن تسأل “لماذا؟”

4.      ستعتاد على استخدام الورق لتدوين كل أعمالك. يحافظون على البطاقات الورقية المكتبية، وبطاقات التأمين وسجلات المرضى مكتوبة بخط اليد.

5.      سوف تبدأ بالاهتمام بمنظرك الخارجي ولباسك. لن ترضى بأن يكون مظهرك بين الروس بمستوى أقل، التنانير القصيرة في فصل الشتاء أمر عادي.(للبنات)

6.      سترى أطفالاً بعمر 6 سنوات يركبون الحافلة بمفردهم. الروس أناس مستقلون. سوف تتوقف عن سؤال الأطفال “أين أهلك؟”

7.      ستكتشف أنك تستخدم المصطلحات الروسية في حديثك عند عودتك إلى وطنك. مثال على ذلك كلمة “كاشمار”(ياللهول)، أو كلمة “بوجيموي” (يا إلهي)، و “أوجاس” (ياللفظاعة). ستستخدم هذه الكلمات، وكلمات أخرى غيرها أثناء حديثك مع أصدقائك في الوطن.

8.      ستقف لك السيارات لايصالك حتى لو لم ترفع إبهامك مشيراً لها. ركوب السيارات سهل جدا بالمقارنة بأماكن أخرى. الشعب الروسي ودي للغاية. 9

.      ستتعرف على أكثر من 30 (أولغا) و20 (يلينا) و20 (ناتاشا). الروس في الغالب (حوالي 70 بالمائة منهم) يستخدمون الأسماء القليلة المتكررة.

10.  سيكون أمرا عادياً مناداة امرأة كبيرة بـ”ديفوشكا” ورجل مسن بـ “مولودوي تشيلوفيك”. حيث “ديفوشكا” تعني الفتاة الشابة و “مولودوي تشيلوفيك” تعني الرجل الشاب.

11.  ستبدأ بعلاج نزلات البرد بشرب الشاي مع الليمون أو العسل. أنت مريض؟ هل جربت شرب الشاي الساخن مع الليمون؟

12.  سيكون استخدامك لموقع “فكونتاكتي” أكثر من استخدام “فيسبوك”. “فكونتاكتي” موقع تواصل اجتماعي روسي. مشهور في روسيا أكثر من “فيسبوك” الأمريكي.

13  ستبدأ بالضحك على الممثلين الأمريكيين بأدوار روسية في أفلام هوليود. هل قال هذا؟ لقد أخطأ في قول تلك الكلمة؟ كيف يمكن لمواطن روسي أن يلفظ هذه الكلمة بهذا الشكل؟!

14.  سوف تأكل الكثير من “بلينني” (القطايف غير المحشوة) ستحب أسبوع “ماسلينيتسا”، لأنك ستأكل الكثير من المعجنات الروسية اللذيذة خلال هذا الأسبوع.

15.  سوف تحتفظ بكل الـ”برطمانات” (العلب الزجاجية). تعرف بأنك لن تقوم باستخدامها، لكنك تحتفظ بها على أي حال.

16.  ستكرر توجيه سؤال “كتو بوسليدني” في البريد والمشفى وعيادة طب الأسنان. ينتظر الناس دورهم عند الطبيب أو في البريد بدور منظم ولكن لا يقفون بخط منتظم، إنما ستجد من يقف بجوار الباب ومن يجلس على الكرسي ومن يتمشى. فعليك بالسؤال “كتو بوسليدني” (من الأخير) لتعرف وراء من سيكون دورك.

17.  ستتعود على رؤية الناس يأكلون المربى أو الحليب بالملعقة. لن أفهم هذا إطلاقاً!

18.  ستشتري عددا مفردا من الزهور حيث العدد المفرد من الزهور يقدم في الأفراح، أما العدد المزدوج فيقدم في الأتراح.

19.  ستتعود على ملامح الناس الجدية في الشوارع الروسية. في أعماقك تعرف أن الشعب الروسي هو شعب ودود ومحب، ولكنهم لا يفضلون توزيع الابتسامات بشكل عشوائي.

20.  ستكف عن الشكوى لأمك أو لأصدقائك عن “وقاحة الروس”. سوف تفهم أن اللغة الروسية فيها بعض المقاطع التي توحي للغرباء عنها بأنها بداية شجار.

21.  سوف تبدأ بمعايدة أصدقائك بعيد ميلاد السيد المسيح يوم 7 يناير/كانون الثاني وسوف لن تتفاجأ عندما ترى “بابا نويل” يلبس الروب الأزرق بدلاً من الأحمر ويدعى في روسيا “ديد موروز” يمشي مع حفيدته “سنيغوروتشكا”.

22.  سوف تطلق تسمية “فصل الربيع” على الفصول الشتوية في الأماكن التي تقع خارج الدوائر القطبية.   عندما تعتاد على درجة حرارة 30 مئوية تحت الصفر فإنك ستشعر بالدفء عند درجة الحرارة 0 مئوية.

23.  تكون جاهزاً دائما لتغيرات الطقس. البارحة درجة الحرارة 0 مئوية واليوم 20 تحت الصفر؟ لا مشكلة!

24.  ستضيف اللبن الرائب إلى حسائك وتأكل اللحم مع الجيلي. حين يأكلون حساء الـ”بورش” (حساء الشوندر) يضيفون له ملعقة من اللبن الرائب ويصنعون أكلة عبارة عن قطعة من لحم البقر داخل جيلي شفاف!

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s