الخيم الرمضانية في أكبر ثلاث مدن روسية

قياسي

منذ بداية رمضان تقيم ثلاثة من أكبر المدن الروسية لنصب الخيم الرمضانية، فيما أشبه بتقليد سنوي تتسع رقعة انتشاره في روسيا، لتعريف زوارها بتقاليد مختلف الشعوب الخاصة بشهر رمضان فيها، كما قدم رئيس الشيشان رمضان قاديروف موائد إفطار مجانية لزوار كبرى المساجد بجمهوريته.

 

“أنباء موسكو”
وتحولت الخيم الرمضانية لمهرجان سنوي في أكبر المدن الروسية مثل العاصمة موسكو ويكاتيرينبورغ وساراتوف، حيث تقام في آخر عشرة أيام من شهر صيام المسلمين رمضان.
وقال مدير مجلس المفتين في روسيا روشان عباسوف: ” تتحول لتقليد لمدن أخرى أيضاً، وستشمل فعاليات هذا العام بعضاً من المناطق في ضواحي موسكو”.
وأوضح عباسوف قائلا: “كل مدينة وسكانها يقررون بأنفسهم متى تقام فعاليات الخيم الرمضانية، وفي موسكو تقرر افتتاحها بآخر عشرة أيام من الصيام، ليتمكن الزوار من التعرف على تقاليد الشعوب المختلفة”.
ومن المخطط أن تنصب الخيمة الرمضانية في موسكو بمنطقة “بوكلونايا غورا” بتاريخ 30 تموز/يوليو الجاري لتستمر فعالياتها خلال آخر عشرة أيام من شهر رمضان، ليتسع لقرابة 350 زائرا، وستقام فيها مائدة الإفطار يومياً بعد غياب الشمس وفق ما ينص عليه الصيام  في شهر رمضان.
وفي سياق متصل أعلن  المكتب الإعلامي لرئيس جمهورية الشيشان، عن تنظيم موائد إفطار مجانية في الكثير من مساجد العاصمة غروزني، وغودرميس وعدة مدن أخرى من الجمهورية، كهدية من رئيس الجمهورية للفقراء والمحتاجين الذين يشكلون النسبة العظمى من المقبلين على هذه الموائد.
ويخصص التمويل اللازم لموائد الإفطار من أموال الجمعية الخيرية الخاصة برئيس جمهورية الشيشان أحمد قاديروف، وفي هذا العام تعمل المرافق الغذائية العامة في جمهورية الشيشان وفق توقيتها المعتاد دون تغيير يتزامن مع شهر رمضان الخاص بصيام المسلمين، على خلاف الأعوام السابقة التي شهدت حثاً من رجال الدين بإغلاق المقاهي والمطاعم خلال النهار من منطلق ” احترام شعور المؤمنين”.
وانطلقت الحكومة الشيشانية في قرارها لهذا العام من حقيقة أعلنت عنها :” تلفت قيادة الجمهورية الانتباه إلى عدم وجوب إغلاق المقاهي والمطاعم خلال شهر رمضان، لوجود الكثير من الزوار في الجمهورية والعناصر العسكرية، إضافة لسكان محليين غير قادرين على الصيام لأسباب صحية.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s