روسيا: ماذا بعد الانتخابات؟

قياسي

روسيا: ماذا بعد الانتخابات؟

لا يشكك إلا القليلون في فوز رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية القادمة في 4 آذار (مارس). أما بالنسبة لما سيجري في روسيا بعد أن يعود بوتين إلى قصر حكام روسيا “الكرملين” إذا لم يقرّ قسم كبير من المجتمع الروسي بشرعية الانتخابات فهنالك عدة سيناريوهات.

حملة انتحابية لفلاديمير بوتين

“أنباء موسكو”

أحد السيناريوهات هو أن لا تلقي السلطة بالاً إلى المحتجّين، فيتوقفون عن التظاهر في شوارع المدن ويذهبون إلى الخارج في رحلات سياحية على حد قول صحيفة “أرغومينتي نيديلي”.

السيناريو الثاني هو أن تتطور الحركة الاحتجاجية إلى ثورة وتنتهي إلى تغيير السلطة.

السيناريو الثالث هو أن تستخدم السلطة القوة لقمع الحركة الاحتجاجية.

السيناريو الرابع هو أن تُقبل السلطة على مهادنة المحتجين المستعدين للتوصل إلى اتفاق.

ويشعر مراقبون بأن حظوظ نجاح الاختيار الرابع قوية لأن السلطة لا تريد، برأيهم، أن يتفاقم الوضع في روسيا، وتتحرك نحو إرضاء المحتجين.

وعلى سبيل المثال عبر رئيس الوزراء بوتين عن تأييده لفكرة إلزام أصحاب المليارات، الذين أثْروا من عملية الخصخصة “الجائرة” في التسعينات من القرن الماضي بدفع مبلغ مالي كبير إلى خزينة الدولة.

وعلى الصعيد ذاته انطلقت في الأسبوع الماضي أحاديث حول احتمال حل حزب “روسيا الموحدة” وهو الحزب الحاكم في روسيا في هذه المرحلة.

ورغم أن المحللين الكثيرين اعتبروا هذه الفكرة بمثابة الدعاية الانتخابية، إلا أنها لم تكن في تصور أحد قبل انطلاق الحركة الاحتجاجية بعد الانتخابات البرلمانية في كانون الأول (ديسمبر) عام 2011.

ويرى المراقبون أن السلطة لن تتمكن من تهدئة بال المشاركين في المظاهرات الاحتجاجية، التي بدأت كمظاهرات مناوئة للنتائج المعلنة للانتخابات البرلمانية والتي أظهرت فوز الحزب الحاكم بنصف المقاعد النيابية تقريبا، وصارت بمرور الوقت مناوئة لـ”حكم بوتين”، إذا اكتفت بتقديم التنازلات المذكورة فقط. ولكن بمقدورها تقليل وتحجيم الحركة الاحتجاجية إلى حد كبير إذا أقدمت على خطوات إصلاحية أخرى، وتمكنت من شق صف المعارضة التي تواجه حالة التشرذم ن الآن، وبالأخص بين “القوميين” و”الليبراليين”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s