“الدوما” يناقش السماح بالعطل في أعياد المسلمين

قياسي

يناقش نواب في مجلس الدوما للبرلمان الفيدرالي الروسي حاليا مشروع قانون يسمح لأقاليم البلاد باعتماد أيام الأعياد الإسلامية كعطل إضافية، وفقاً للعادات والتقاليد المحلية.

“أنباء موسكو”

عيد الفطر في قازان

يذكر أن مشروع هذا القانون موجه، بالدرجة الأولى، لتلك الجمهوريات في روسيا الاتحادية التي يشكل المسلمون فيها أغلبية بين سكانها أو نسبة كبيرة منهم على الأقل.

وأوضح واضعو مشروع القانون وعلى رأسهم النائب الأول لرئيس مجلس الدوما أوليغ موروزوف ورئيس لجنة التشريعات المدنية والجنائية والتحكيمية والإجرائية بالمجلس بافل كراشينينيكوف، أن مشروع القانون يهدف إلى إدخال إضافة على المادة 112 من قانون العمل الروسي تنص على أن سلطات الأقاليم الروسية يحق لها اعتماد أعياد محلية بالإضافة إلى الأعياد التي يجري الاحتفال بها على نطاق روسيا كلها باعتبارها دولة فيدرالية، وذلك من خلال سن قوانين خاصة يسري مفعولها ضمن أراضي هذا الإقليم أو ذاك. وعلل كراشينينيكوف هذه الإمكانية بالاستناد إلى كون قانون العمل الروسي يدخل ضمن دائرة الاختصاصات المشتركة لروسيا الاتحادية وأقاليمها. كما استدل بقانون حرية المعتقد الديني والجمعيات والمنظمات الدينية.  

يذكر أن ما يقف وراء مبادرة موروزوف وكراشينينيكوف الرامية إلى سن قانون خاص حول اعتماد أيام الأعياد الدينية كعطل إضافية في بعض الأقاليم الروسية هو حدوث حالات سوء تفاهم وتعامل غي هذا الموضوع بين المراجع القضائية والسلطات الإقليمية في البلاد.

وكانت المحكمة العليا لروسيا الاتحادية، على سبيل المثال، اعتبرت التشريعات المحلية الصادرة في جمهورية بشكيريا (أحد أقاليم روسيا الاتحادية) مؤخرا بشأن اعتماد أعياد دينية كأعياد رسمية إضافية “غير شرعية”. وصرح رئيس الجمهورية رستام حاميدوف بأنه مع كل احترامه للمحكمة العليا، يعتبر قرارها غير عادل، مشددا على أن القرار ينتقص من الحقوق المشروعة التي يتمتع بها أكثر من مليوني  مسلم يعيشون في الجمهورية. وطالب حاميدوف باعتماد أيام العيدين الإسلاميين الكبيرين – عيد الفطر وعيد الأضحى – أيام عطل رسمية في الجمهورية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s