هل تحتاج روسيا إلى حلف الناتو؟

قياسي

 

بقلم: فيودور لوكيانوف، رئيس تحرير مجلة “روسيا في السياسة العالمية”

 أصبح النقاش المحموم حول إمكانية وضرورة انضمام روسيا إلى حلف الناتو.من ملامح العام المنصرم… لم تعد هناك في أوروبا أية مشكلة واقعية في مجال الأمن فيما عدا التطبيع النهائي للعلاقات بين الغرب وموسكو، إذ أن حل هذه المسألة قد يعطي معنى لوجود حلف الناتو بصفته منظمة إقليمية.

وتبتعد روسيا أيضا شيئا فشيئا عن اعتبار الحلف تهديدا رئيسيا. وهناك تنافر متزايد بين العلاقات بين روسيا وحلف الناتو من ناحية، ووقائع العالم الحديث من ناحية أخرى لاسيما في آسيا.

ما يحدث اليوم في شبه الجزيرة الكورية ليس سوى تمهيدا لأحداث محتملة. ويعد الخط الرئيسي للتوتر هو الولايات المتحدة – الصين، إذ أن منطق التطور يدفعهما نحو المواجهة، سواء أرغبتا في ذلك أم لا. وتحمل تطورات الأحداث هناك طابعا مصيريا حقا بالنسبة لروسيا، إذ ان موسكو لا تقبل أن تكون ورقة لعب بين واشنطن وبكين أو جبهة أمامية في المواجهة بينهما.

وفي هذا السياق يجب النظر إلى التقارب بين روسيا والناتو من جانبين. أولا، انسياق روسيا نحو منظمة ومنطقة جغرافية يتراجع دورها على الصعيد العالمي. ثانيا، تغيير نوعي في العلاقات مع الصين، إذ أن بكين تعتبر دائما التقارب بين روسيا وحلف الناتو موجها ضدها. وحتى المنظومة المشتركة للدفاع المضاد للصواريخ التي جرى الحديث عنها في قمة روسيا – الناتو ستكون موجهة ضد الصين أيضا.

يمكن المخاطرة بالعلاقات مع الجارة الكبيرة فقط في حال احتمال حصول على عوائد كبيرة. ولكن من المستحيل تصور وضع يؤمن حلف الناتو فيه أمن الحدود الشرقية أو الجنوبية لروسيا.   

ستتشكل الأحلاف العسكرية والسياسية في القرن الـ 21 على مبادئ مختلفة عن القرن الـ20. وستتحد الأطراف لتحقيق مهام معينة. إذن، “المهمة تحدد التحالف”.

وفي هذه الظروف يضيق الانضمام إلى الحلف فرص روسيا للتصدي لظروف غير متوقعة.

يجب بحث مشكلات الأمن الواقعية اليوم أولا في إطار مثلث روسيا – الصين – الولايات المتحدة. وعلى الرغم من الاختلاف في المصالح، فلكل طرف من هذه الأطراف الثلاثة وزن إستراتيجي قد يكون ضروريا في وسط أوراسيا والشرق الأقصى ومنطقة المحيط الهادئ. إن الدور الذي يجب أن تؤديه روسيا في هذه التشكيلة، لم يتحدد بعد. إلا أن حلف الناتو مع توجهاته الموروثة من القرن الماضي لا يبدو معاونا هنا، بل العكس.  

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s