خارطة بأفضل 15 جامعة روسية 

معلومات مفيدة للراغبين في اكمال تعليمهم العالي في روسيا الاتحادية

معلومات مفيدة للراغبين في اكمال تعليمهم العالي في روسيا الاتحادية تخصص الحكومة الروسية سنويا منحا دراسية لطلاب البلدان الاجنبية، حيث وصل عدد هذه المنح في السنوات الاخيرة الى 10 آلاف منحة سنويا في مختلف الاختصاصات. ونظرا لازدياد عدد الطلاب الاجانب الراغبين في الحصول على التعليم العالي على حسابهم الخاص في المؤسسات التعليمية العالية في روسيا الاتحادية، قرر موقع “روسيا اليوم” نشر بعض المعلومات الضرورية عن المؤسسات التعليمية الروسية وشروط القبول فيها، ليتعرف عليها الطلاب الذين لهم رغبة في اكمال دراستهم في روسيا.

1 – كيفية الحصول على دعوة للدراسة في روسيا

يحصل الطالب على الدعوة للدراسة في المؤسسات التعليمية الروسية بعد ان يقدم طلبا عن طريق البريد او الفاكس او البريد الالكتروني مرفقا بالوثائق المطلوبة (صورة للصفحتين الاولى والثانية من جواز سفره، شهادة مصدقة عن انهاء آخر مرحلة دراسية) الى الجامعة التي يرغب في اكمال دراسته العليا فيها خلال الفترة بين 1 مايو/أيار و 15 اكتوبر/تشرين الاول من كل سنة. وبما أن عدد المقاعد المخصصة للطلاب الاجانب محدودة، لذا فان الذين يرسلون طلباتهم المرفقة بالوثائق المطلوبة في بداية الفترة المذكورة، ستكون فرص قبولهم اكبر. وتعتبر هذه الدعوة وثيقة رسمية، تعدها مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الروسية. هذه الوثيقة تؤكد قبول الطالب للدراسة في الجامعة المعنية، حيث تثبت في الوثيقة معلومات كاملة عن جواز سفر الطالب واسم الجامعة الروسية المقبول بها. تنجز وزارة الداخلية الروسية هذه الوثيقة خلال 45 يوما ومدة صلاحيتها 90 يوما من تاريخ اصدارها، لذا يجب تقديمها الى السفارة الروسية أو القنصلية الروسية للحصول على تأشيرة الدخول الى روسيا خلال هذه الفترة.

منح الدراسة في روسيا:

تخصص الحكومة الروسية سنويا منحا دراسية لطلاب البلدان الاجنبية، حيث وصل عدد هذه المنح في السنوات الاخيرة الى 10 آلاف منحة سنويا في مختلف الاختصاصات. ونظرا لازدياد عدد الطلاب الاجانب الراغبين في الحصول على التعليم العالي على حسابهم الخاص في المؤسسات التعليمية العالية في روسيا الاتحادية، قرر موقع “روسيا اليوم” نشر بعض المعلومات الضرورية عن المؤسسات التعليمية الروسية وشروط القبول فيها، ليتعرف عليها الطلاب الذين لهم رغبة في اكمال دراستهم في روسيا.

1 – كيفية الحصول على دعوة للدراسة في روسيا يحصل الطالب على الدعوة للدراسة في المؤسسات التعليمية الروسية بعد ان يقدم طلبا عن طريق البريد او الفاكس او البريد الالكتروني مرفقا بالوثائق المطلوبة (صورة للصفحتين الاولى والثانية من جواز سفره، شهادة مصدقة عن انهاء آخر مرحلة دراسية) الى الجامعة التي يرغب في اكمال دراسته العليا فيها خلال الفترة بين 1 مايو/أيار و 15 اكتوبر/تشرين الاول من كل سنة. وبما أن عدد المقاعد المخصصة للطلاب الاجانب محدودة، لذا فان الذين يرسلون طلباتهم المرفقة بالوثائق المطلوبة في بداية الفترة المذكورة، ستكون فرص قبولهم اكبر. وتعتبر هذه الدعوة وثيقة رسمية، تعدها مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الروسية. هذه الوثيقة تؤكد قبول الطالب للدراسة في الجامعة المعنية، حيث تثبت في الوثيقة معلومات كاملة عن جواز سفر الطالب واسم الجامعة الروسية المقبول بها. تنجز وزارة الداخلية الروسية هذه الوثيقة خلال 45 يوما ومدة صلاحيتها 90 يوما من تاريخ اصدارها، لذا يجب تقديمها الى السفارة الروسية أو القنصلية الروسية للحصول على تأشيرة الدخول الى روسيا خلال هذه الفترة.

2 – الوثائق المطلوبة للحصول على تاشيرة الدخول الى روسيا الاتحادية لكي يحصل الطالب على تاشيرة الدخول الى روسيا عليه ان يقدم الوثائق التالية الى السفارة او القنصلية الروسية في بلده: – الدعوة الرسمية التي استلمها وتتضمن اسمه ولقبه وجنسيته وتاريخ ميلاده وجنسه ورقم جوازه وتاريخ اصداره وتاريخ انتهاء صلاحيته ومحل اقامته الدائم. – استمارة طلب الحصول على تأشيرة دخول طلابية، ترفق بها 3 صور شخصية مقاس (3×4 سم)، شهادة طبية عن حالته الصحية، شهادة طبية تفيد بعدم اصابته بمرض نقص المناعة المكتسبة، شهادة انهاء الدراسة الثانوية او ما يعادلها. – عند وصول الطالب الى روسيا يجب ان يحمل جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن سنتين وتأشيرة الدخول الطلابية، واستمارة الهجرة مختومة من ضابط الحدود، شهادة انهاء الدراسة الثانوية او ما يعادلها مصدقة من وزارة التعليم والقنصلية الروسية في بلد اصدارها، اضافة الى نسختين مصدقة من قبل كاتب العدل او القنصلية الروسية، ونسختين مترجمة الى اللغة الروسية مصدقة ايضا، شهادة طبية عامة واخرى تفيد بعدم الاصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة ونسخة منها مترجمة الى الروسية، و15 صورة شخصية مقاس (3× 4 سم).  اما طالب الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) فعليه ان يقدم الوثائق التالية: – شهادة البكالوريوس او الماجستير مصدقة من الجهات ذات العلاقة. – نسختان مصدقتان من كاتب العدل. – نسختان مترجمتان الى اللغة الروسية مصدقتان من قبل السفارة او القنصلية الروسية. – قائمة بالدرجات التي حصل عليها الطالب خلال سنوات الدراسة تتضمن عدد ساعات كل مادة، مصدقة ايضا. ونسختان مترجمة الى اللغة الروسية مصدقة ايضا.

3 – ماذا يقصد باستمارة الهجرة؟ استمارة الهجرة، هي وثيقة تشهد بان الطالب عبر الحدود الروسية بصورة شرعية، وهي احدى الوثائق الاساسية الالزامية التي تقدم الى الجهات الروسية المعنية لتسجيل اقامة الطالب، لانه من دون هذه الوثيقة لن تسجل اقامة الطالب في روسيا، ويمكن ان يتم تسفيره قسرا الى بلاده. يمكن الحصول على هذه الاستمارة في وسيلة النقل (الطائرة، القطار، الحافلة) التي استخدمها الطالب في الوصول الى روسيا، او في نقاط الحدود. تتكون الاستمارة من جزئين متماثلين (A وB) حيث يجب ملء الجزئين بالمعلومات المطلوبة كما ترد في جواز السفر. تسلم الاستمارة الى ضابط الحدود، الذي يتأكد من دقة المعلومات المدونة فيها وبعد ان ينقلها الى الحاسبة يختمها بتاريخ وصول الطالب ويسلم احد الجزئين اليه. ومن الضروري جدا الاحتفاظ بهذا الجزء لغاية مغادرة روسيا.

4– ماذا تعني الاقامة؟  تمنح الاقامة المواطن الاجنبي حق الاقامة والبقاء في روسيا خلال مدة سريان مفعولها، وهي قابلة للتمديد اذا تطلب الامر ذلك. وعلى الطالب ان يقدم الى الجامعة خلال 3 ايام من وصوله الوثائق المطلوبة (جواز السفر، واستمارة الهجرة، وتأشيرة الدخول اذا لم تكن مختومة في جواز السفر) لتسجيل الاقامة. تختم استمارة الهجرة بختم الاقامة ومدة سريان مفعولها. ومن الضروري ان يكون جواز سفر الطالب صالحا لمدة لا تقل عن السنتين. ويحق للطالب مغادرة روسيا اذا كان قد حصل على تاشيرة الخروج خلال فترة 15 يوما من تاريخ استلامها، ولكن اذا لم يغادر الطالب روسيا خلال هذه الفترة من دون اسباب شرعية فتتخذ بحقه اجراءات قانونية صارمة مثل الغرامة المالية وحتى الاعتقال او حتى الترحيل، حيث بعده لا يحق له دخول روسيا لمدة 5 سنوات.

5 – ما المقصود بالكلية التحضيرية وما الهدف منها؟ الكلية التحضيرية هي برنامج تعليمي مدته سنة اكاديمية واحدة (7 – 10 اشهر). يدرس الطالب خلال هذه الفترة اللغة الروسية والمواد الاختصاصية الاخرى التي تتضمنها دراسته الاساسية لاحقا (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الاحياء، تكنولوجيا الحاسبات، الجغرافيا، التاريخ وغيرها) حسب برامج الكلية المقبول فيها. بعد انتهاء مدة الدراسة في الكلية التحضيرية يقدم الطلاب امتحانات في المواد التي درسوها، وكل من يجتاز هذه الامتحانات بنجاح يمنح شهادة تثبت نجاحه ويقبل في الجامعة التي يختارها من دون امتحانات القبول. أما الطالب الذي يفشل في اجتياز الامتحانات، فيحق له اعادة الدراسة سنة ثانية على ان يسدد الاجور مرة اخرى. أما الطالب الذي يختار الدراسة باللغة الانجليزية او الفرنسية (اختصاص الطب) فلا يحتاج الى الدراسة في الكلية التحضيرية. تتراوح اجور الدراسة في الكلية التحضيرية بين 800 و 1000 دولارا امريكيا.

6 – ما هي النفقات الاضافية المحتملة عند الوصول الى روسيا؟ بعد الوصول الى روسيا يحتاج الطالب الى مبلغ 30 دولار امريكي لتسديد تكاليف تسجيل الاقامة، كما قد يضطر الى تسديد تكاليف فحوصات طبية جديدة وخاصة فيما يتعلق بمرض نقص المناعة المكتسبة “الايدز” حيث ان مدة صلاحية شهادة خلوه من هذا المرض لا تتجاوز 3 اشهر. وعموما فان النفقات المالية التي يتحملها الطالب في الشهر الاول من اقامته في روسيا هي اكثر من الاشهر اللاحقة. ويبلغ متوسط نفقات الشهر الاول حوالي 500 – 600 دولار امريكي وذلك للاسباب التي ذكرناها اعلاه اضافة الى شراء بعض الحاجيات الضرورية. ولاحقا يمكن ان يبلغ معدل المصاريف الشهرية بين 300 – 400 دولار امريكي في المدن الكبيرة مثل موسكو وبطرسبورغ وغيرها في حين تبلغ هذه المصاريف بين 150 و200 دولار امريكي في المناطق الرخيصة من روسيا. لتسهيل استلام الطالب المبالغ المالية من اقربائه، عليه ان يفتح حسابا في احد المصارف الروسية، بعد دفع مبلغ 5 دولارات امريكية. وما عليه بعد ذلك سوى ارسال رقم الحساب واسم المصرف الى اقاربه، حيث بامكانهم تحويل المبالغ المطلوبة اليه برقيا.

7– هل يحق للطالب الاجنبي الجمع بين الدراسة والعمل في روسيا؟ تعتبر البرامج الدراسية في روسيا من البرامج ذات النوعية العالية في العالم، حيث تولي اهتماما كبيرا للجانب النظري والتطبيقي معا. وهذا يسمح للطالب الحصول على عمل جيد بعد تخرجه في الجامعة. يجب على الطالب في الجامعات الروسية حضور المحاضرات والدروس التطبيقية والعملية، لان ذلك يمنحه العلم والمعرفة المهنية المطلوبة. عموما يحق للطالب العمل خلال ايام العطل الاسبوعية والعطل الرسمية والربيعية والصيفية. ولكن في السنة الثالثة يمكن للطالب المجتهد والمواضب ان يحصل على العمل في الجامعة دون الانقطاع عن الدراسة. تستمر السنة الدراسية ( الاكاديمية) في روسيا مدة 10 اشهر تبدأ في 1 سبتمبر/ايلول وتنتهي في 30 يونيو/حزيران من كل سنة. تتخللها عطل رسمية وعطلة نصف السنة التي مدتها اسبوعان.

8 – ماذا يجب ان يعرفه الطالب الاجنبي الراغب باكمال دراسته الجامعية في روسيا؟ يحق لكل اجنبي الدراسة في المؤسسات التعليمية الروسية اذا: – كان يملك شهادة انهاء الدراسة الثانوية، أو البكالوريوس أو الماجستير أو شهادة دكتوراه (PhD) للحصول على الشهادة الاعلى. – كانت حالته الصحية تسمح بذلك. – كان بامكانه تسديد اجور الدراسة والسكن في القسم الداخلي دون تأخير. وعموما فان متوسط كلفة السنة الدراسية الواحدة تبلغ بين 4000 – 5000 دولار امريكي، ويشمل هذا المبلغ اجور الدراسة والسكن والتأمين الصحي والتغذية وغيرها.

9 – التأمين الصحي والتأمين على الحياة التأمين الصحي والتأمين على الحياة امر الزامي لكل مواطن اجنبي يصل الى روسيا الاتحادية لغرض الدراسة. ويتراوح مبلغ التأمين بين 150 – 200 دولار امريكي. وعلى الطالب ان يحمل دائما بوليصة التأمين الصحي.

10 – الاقسام الداخلية يوزع كافة طلاب المؤسسة التعليمية من روس واجانب على الاقسام الداخلية التي تتبعها. حيث يسكن في كل غرفة من غرف القسم الداخلي 2 – 3 طلاب. وتحتوي كل غرفة على الاثاث اللازم للاقامة من اسرة وطاولات وكراسي وخزانات ملابس. ويحتوي كل قسم من الاقسام الداخلية عادة على بوفيه وصالة للرياضة وقاعة للمطالعة وغيرها من مستلزمات السكن الضرورية.

11 – مسؤوليات الطالب الاساسية يجب على الطالب/الطالبة ان يعلم بانه يتحمل مسؤولية ادارية أو جنائية، كأي مواطن روسي لاي انتهاكات او خروقات واعمال مثل تحطيم او فقدان ممتلكات المؤسسة التعليمية.كما يمكن ان يفصل بسبب الرسوب أو لعدم تنفيذه شروط عقد القبول ومن ضمنها تسديد اجور الدراسة. اذا فصل الطالب الاجنبي فعليه مغادرة الاراضي الروسية خلال 14 يوما. ومن المهم ان يعرف الطالب الاجنبي، انه يسري في روسيا الاتحادية قانون يقضي بان يكمل الطالب الاجنبي دراسته الجامعية في نفس المؤسسة التعليمية خلال سنوات الدراسة. ولكن اذا اراد الطالب الانتقال الى مؤسسة تعليمية اخرى لاكمال دراسته فعليه ان يغادر الاراضي الروسية ويعود اليها بعد استلامه دعوة جديدة وتأشيرة دخول جديدة ايضا، لذلك عليه ان يهيئ الوثائق الضرورية قبل فترة زمنية مناسبة.

12 – ماهي اسباب فصل الطالب؟ وهل يمكن ان يعود ثانية؟ يمكن ان يفصل الطالب للاسباب التالية: – بطلب شخصي منه او بسبب انتقاله الى مؤسسة تعليمية اخرى. – بسبب حالته الصحية التي لا تسمح باستمراره في الدراسة. – بسبب فشله في اجتياز عدد من الامتحانات. او بسبب فشله في اجتياز امتحان نفس المادة عدة مرات. – بسبب انتهاكه نظام التعليم وانظمة المؤسسة التعليمية الداخلية. – بسبب ثبوت اقترافه جريمة ما. – لعدم تنفيذه بنود العقد الموقع بينه وبين المؤسسة التعليمية. يمكن للطالب المفصول ان يعود للدراسة في نفس المؤسسة التعليمية خلال المدة الزمنية التي تحددها لوائح الجامعة، بعد فصله بطلب شخصي او بسبب عذر مقبول، اذا كان هناك مقعد دراسي شاغر. ملاحظة: يستطيع من يريد اكمال دراسته العليا في روسيا، اختيار واحدة من مؤسسات التعليم العالي الروسية الكثيرة. إما بحصوله على احدى الزمالات التي تخصصها روسيا الاتحادية للطلبة الاجانب، والتي تتولى وكالة التعليم الفيدرالية توزيعها على البلدان الاجنبية حسب النسب المقررة. وإما على حسابه الخاص.  ويمكن الحصول على معلومات بهذا الخصوص من وزارة التعليم في بلده او من سفاراة بلاده لدى روسيا.

عن موقع قناة روسيا اليوم

32 responses »

  1. 1-معلومات رائعة و مفيدة بس انا حابب اسال هل حتى الان مصاريف المعيشة تقارب 400 دولار ام انها زادت ؟؟
    2-هل يفضل الدراسة باللغة الانجليزية ام الروسية ؟
    3-كيف يمكن الحصول على منحة دراسية ؟ هل اروح السفرة فى القاهرة اسالهم ام ماذا ؟
    4-ممكن مواقع المعاهد المعتمدة لدراسة اللغة الروسية ؟
    5-ما هى تكاليف دراسة الهندسة الكهربية او الميكانيكية فى جامعات روسيا المختلفة ؟
    و اسف للاطالة و شكرا مقدما على المعلومات

  2. كم رسوم السنة التحضيرية للغة الروسية ورسوم الدراسات العليا تخصصي هندسة مدنية وسعر ايجار الشقق مع العلم اني متزوج وعندي 3اطفال وكم رسوم المدارس العربية الابتدائية

  3. السلام عليكم اخى الكريم
    منذ اكثر من شهر وانا اراسل الجامعات ولم اجب منهم رد بخصوص دراسة القانون في مدينة بطرسبورغ
    ارجو المساعده

  4. احمل ثانويه صناعيه سوريه 2012اختصاص كهرباء هل ممكن التسجيل في الجماعات الروسيه هندسه كهربائيه على هذه الشهاده

  5. لو سمحتم انا حصلت على قبول من جامعة فولغاغراد الطبية !
    لكن ليس لدي معلومات عن مصاريف السنة الدراسية و السنة التحضيرية و السكن و المعيشة الخ ..
    هل يمكن اعطائي اي معلومات بخصوص هذا الأمر . ؟
    تحياتي :)

    • اخي الكريم
      الدراسة بدات في سبتمبر و نحن الان في اواخر اكتوبر و انت الان تسأل عن المصاريف الدراسية
      هل انت متاكد ان تأشيرتك لا تزال صالحة؟

  6. السلام عليكم .. لقد تأخرت كثيرا عن مراسلة الجامعة من أجل دراسة السنة التحضيرية لذلك راسلت أحد الأشخاص منذ قرابة شهر وقد أحضر لي القبول والأن في طريقه الي ..
    هل هناك مشكلة في هذا الأمر؟؟إن كان لأ ..كيف سأبدأ دراستي عند وصولي تقريبا في شهر 1 من سنة 2014
    مع العلم أني سأدرس في مدينة تفير ..هل هذه المدينة جيدة بالنسبة للدراسة والحياة بشكل عام
    أرجو أفادتي وتوجيهي
    وشكراا

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ممكن احصل اجابة منكم على سؤالي
    السؤال هو هل بأمكاني اكمال شهادة الماجستير في اختصاص هندسة البرامجيات في جامعه (southern federal university) وما هي التكاليف الخاص بكورس اللغة ، وتكاليف المعيشة والسكن خارج السكن الجامعي . وشكرا لمعلوماتكم القيمة

  8. هل استطيع متابعة دراسة الدكتوراه في روسيا بعد ان حصلت على ماجستير الـتأهيل والتخصص في الإدارة والاستراتيجيات والتنظيم من المعهد العالي للتنمية الادارية في جامعة دمشق

  9. السلام عليكم انا اريد الالتحاق بجامعة طبية في روسيا تكون رخيصة في التكاليف ومعترف بها وفي مدينه ايضا تكاليف المعيشة فيها قليلة فاي جامعة تنصحني بها وماهي تكاليف السنة التحضيرية والسنوات التي تليها بها في هذا العام ؟ وشكرا

  10. مسا الخير
    انا طالب سوري حاصل على شهادة الثانوية ادبي وارغب في دراسة القوانين الدولية في روسيا ممكن اعرف اسماء الجامعات التي تدرس هذا الاختصاص وبأي منطقه وما هي التكاليف المطبوبه

  11. مسا الخير
    انا طالب سوري حاصل على شهادة الثانوية ادبي وارغب في دراسة القوانين الدولية في روسيا ممكن اعرف اسماء الجامعات التي تدرس هذا الاختصاص وبأي منطقه وما هي التكاليف المطلوبه

  12. السلام عليكم اخي الكريم..
    اذا ممكن معلومة عن مدينة فورونش وجامعتها بخصوص العرب والعراقيين هناك؟ انا قدمت عليها ولكن اخشى ان لا يكون هناك عرب او عراقيين؟ وشكراً لك على معلوماتك المفيدة جداً جداً

  13. السلام وعليكم اخي الكريم
    انا مواطن يمني عمري 52 سنة درست في الاتحاد السوفيتي سابقا في مدينة لينينجراد في معهد ليينينجراد للمياه والارصاد وعلوم البحار وحصلت على الماجستير بدرجة جيدجدا في مجال الارصاد الجوي وارغب ان اواصل الدراسة في نفس المعهد والذي تول الى الجامعة الحكومية الروسية للارصاد والمياه على نفقتي الخاصة فهل عمري يسمح لي بالمواصلة وهل نتيجة لكوني تخرجت من نفس المعهد سيكون لي تخفيض في مبلغ الدراسة

    • و عليكم السلام
      صدقا سيدي الكريم لا اعرف فهذا يعتمد على الجامعة او المعهد..حاول ارسال رسالة لهم و انتظر ردهم و ان شاء الله يكون خيرا..تقبل تحياتي

  14. انا طالبة مصرية فى 3 ثانوى ينفع ادرس فى روسيا طب اسنان بدون السنة التحضيرية واتعلم اللغة الروسية فى المركز الثقافى الروسى فى مصر؟

  15. السلام عليكم انا من مصر و عايز اعرف جامعه تكون بتدرس الهندسه المعماريه ؟ مع العلم اني عايز اكمل هناك و انا واخد اول سنه تخصص في الجامعه المصريه الروسيه بالقاهره …

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s